Veuillez utiliser cette adresse pour citer ce document : http://dspace.univ-medea.dz/handle/123456789/7371
Titre: الضغط النفسي لدى أساتذة التعليم العالي في ظروف جائحة كورونا"كوفيد"1
Auteur(s): لوز, فلة
عيساوي, نعيمة
Mots-clés: الضغط النفسي، أساتذة التعليم العالي، فيروس كورونا"كوفيد 19
Date de publication: 2022
Référence bibliographique: علم النفس العيادي
Collection/Numéro: MMA.SS.2301;
Résumé: ملخص الدراسة: تهدف الدراسة إلى مستوى الضغط النفسي عند أساتذة التعليم العالي في ظل جائحة كورونا. كما هدفت هذه الدراسة إلى معرفة هذه المستويات من خلال المتغيرات التالية(الجنس،السن،سنوات الخبرة).ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قدرها 30 أستاذ وأستاذة من جامعة يحي فارس بالمدية. حيث قسمت الدراسة إلى جانب نظري والذي تناولنا فيه الدراسة النظرية للموضوع،والتي تضمنت المتغيرات الثلاثة (الضغط النفسي،أساتذة التعليم العالي،جائحةكورونا)، أما الجانب التطبيقي فتناولنا فيه المنهجية المتبعة لإجراء الدراسة. واعتمدنا فيها على المنهج الوصفي،وذلك باستعمال إستبيان قمنا بإعداده وتحكيمه، ثم تطبيقه على العينة من أجل جمع المعلومات من المبحوثين، وأيضا التحقق من صحة الفرضيات. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: *بالنسبة للفرضية الأولى تنص على:"يعاني أساتذة التعليم العالي من ضغوطات نفسية جراء فيروس كورونا " والتي تحققت بدرجة مرتفعة. *أما الفرضية الثانية للفرضية الثانية:"نجد فروقات فردية في مستوى الضغوطات النفسية لدى أساتذة التعليم العالي جراء وباء كورونا تبعا لمتغير الجنس." فلم تتحقق، أي أنه لاتوجد فروق تعود للجنس في مستويات الضغوط النفسية. *والفرضية الثالثة:نجد فروقات فردية في مستوى الضغوطات النفسية لدى أساتذة التعليم العالي جراء وباء كورونا تبعا لمتغير السن.فهي أيضا لم تتحقق يعني لا توجد فروقات تعود للسن في مستوى الضغوط النفسية عند الأساتذة والأستاذات. *أما بالنسبة للفرضية الرابعة والأخيرة:"نجد فروقات في مستوى الضغوطات النفسية لدى أساتذة التعليم العالي جراء فيروس كورونا تعزى لمتغير سنوات الخبرة."فقد تحققت وبدرجة كبيرة.خاصة عند فئة من 0إلى 5سنوات،ومنخفضة عند فئة من 6إلى 10 سنوات وفئة أكثر من 11سنة.
URI/URL: http://dspace.univ-medea.dz/handle/123456789/7371
Collection(s) :علم النفس العيادي



Tous les documents dans DSpace sont protégés par copyright, avec tous droits réservés.